الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقياس التسويق-مفهوم التسويق-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الكاسر الجزائري
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 101
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع على الدوام
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: مقياس التسويق-مفهوم التسويق-   الخميس 26 مارس 2009 - 11:52

مفهوم التسويق


عرف قديماً التسويق بأنه مجموعة الانشطة التى تؤدى إلى خلق المنفعة المكانية والمنفعة الحيازية والمنفعة الزمنية للسلعة وللمستهلك الاخير او المشترى الصناعى

الوظيفة التسوقية :

هى مجموعة الوظائف التى يمكن القيام بها حتى انسياب السلع والخدمات من مصادر إنتاجها او أماكن إستيرادها
الى مصادر استهلاكية . وتشمل الوظائف التسويقية الاتى :


( تمويل - تعبئة - نقل - بيع - تخطيط - سلعى - توزيع - ترويج - تسعير) وقسمت الوظائف التسويقية ثلاث أنواع

1- النوع الاول : المنفعة الحيازية

وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال الملكية مثل " الشراء – البيع – دفع الثمن – المخاطرة "

2- النوع الثانى : المنفعة المكانية والزمنية

وتشمل وظائف متعلقة بالانتقال المادى للسلع مثل " النقل – التخزين – اللف – الحزم – التعبئة – التغليف – التقسيم – التجميع"

3- النوع الثالث : إدارة التسويق

وتشمل وظائف متعلقة " بوضع السياسات – التنظيم – التمويل – الحصول على معلومات – الحصول على المعدات – الاشراف – الرقابة – التوجية – المخاطرة "

ومماسبق نجد ان الوظائف التسويقية عملية مستمرة تبدأ قبل إنتاج السلعة وذلك بدراسة المستهلك ورغباتة وإحتياجاتة ودوافعة وعاداته وتقاليدة ومقدراتة الشرائية ... وتستمر الوظائف التسويقية ما بعد البيع مثل " خدمات الصيانة ، الاصلاح ، الضمان، الائتمان، التدريب ، وتحليل السوق.

أمثلة على المعاملات التى يمكن تطيبيق الاسس التسويقية عليها :

المنظمة
أجور – مرتبات حوافز – مركز ادبى - سلطه
وقت – جهد – خبرة – معرفة - ولاء
العاملين
الشرطة
أمن - حماية – سلامة
ضرائب – ســــلامة
المواطنين
المساجد
الكنائس
خدمات دينية – ارضاء الضمير
تبرعات مالية – خدمات تطوعية وعينية
المواطنين
المتحف
ذوق- فن– ثقافة
رسم الدخول – وقت الفراغ
الفنانين
الجامعة
تعليم – تربية - ثقافة
تحصيل دراسى – رسوم التحاق
الطلاب


وظيفة التسويق وظيفة هامة لإى منظمة تقدم منتجات او خدمات لمجموعة من العملاء سواء كان ذلك بمقابل ام بدون مقابل
فمثلا تحدث معاملة عندما يقوم أحد الافراد بإعطاء صوته الإنتخابى لمرشح معين بحيث يقوم بمبادلة وقتة ومعاونتة للمرشح مقابل حياة نيابية سليمة وتمثيل سليم له.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الكاسر الجزائري
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 101
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رائع على الدوام
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: تعريف التسويق   الخميس 26 مارس 2009 - 12:05

التســـــــــــــويق


تعريف الإقتصادى للسوق

انه مكان مميزعلى رقعة معينة او مجموعة من الافراد او الدول مشترين وبائعين على إتصال بعضهم البعض بخصوص
التعامل فى سلعة معينة.




تعريف التسويق :

التسويق هو الجهد الإدارى للمنظمة لتحديد المنتج وتسعيره وترويجه وتوزيعه وتسهيل إستخدامة وتبادله فى الوقت والمكان المناسب ، بما يحقق رغبات جماهيرها المختلفة ، وخاصة الجمهور المستهدف الحالى والمرتقب لتحقيق الارباح المالية
او الاجتماعية لهذه المنظمة والمجتمع معاً بأقل تكلفة ممكنة.


من هذا التعريف نحدد العناصر الرئيسية للنشاط التسويقى:

1. من حق أى منظمة شرعية فى المجتمع ان تمارسة.

2. نشاط إنسانى منظم يقوم على البحث والدراسة والتخطيط والتنظيم والتوجية والرقابة.

3. له وظائف رئيسية بحوث تخطيط وتوزيع وتسعير وترويج ووظائف مساعدة كالنقل والتخزين والتغليف.

4. الهدف الأساسى هو إرضاء الجمهور المستهدف سواء الحالى او المرتقب.

5. القيمة المضافة للتسويق قد تكون عائد مالى او عائد إجتماعى

التعريف التسويقي للتسويق



مجموع المشتريين الفاعلين والمرتقبين لمنتج معين " وعرف ستانتون" السوق بأنه عبارة عن أفراد لديهم حاجات
تتطلب إشباع


نقود للانفاق – رغبة فى الانفاق .

أنواع الاسواق:

1- أسواق المستخدم التنظيمى:

هى منظمات تسعى لشراء ةاستخدام سلع وخدمات بهدف ان تصبح جزء من سلعة او خدمة اخرى تقوم بإنتاجها وبيعها.

2- أسواق المستخدم النهائى:

هى أسواق تقوم بتقديم سلع وخدمات بغرض إشباع أحتياجات المستهلك النهائى ويتميز هذه الأسواق بكبر حجمها
وكثرة عددها حسب التعداد السكانى.


توصيف الأسواق: من وجهة نظر "سفرورز" من حيث الآتى:

1- من حيث حجم السوق : الخصائص المادية – الموقع الجغرافى – الخصائص الديموجرافية

2- من حيث المستهلكين : متى يتم الشراء – اسباب الشراء – مؤثرات الشراء – كيف يتم الشراء

3- من حيث الغرض التسويقى : معدلات استخدام المستهلكون المرتفعة – معدلات تكرار الشراء المرتفع – النية المؤكدة للشراء – الولاء الكبير للمنتج.

أهمية السوق:

1- إشباع حاجات ورغبات الناس عن طريق تقديم السلع والخدمات باكميات المطلوبة والجودة الملائمة وفى الوقت
المناسب وبالاسعار العادلة.


2- تمكين المنظمات الصناعية ومنظمات الاعمال من الحصول على احتياجاتها من السلع والخدمات ومستلزمات الانتاج.

3- تعتبر السوق بمثابة مختبر لمنظمات الاعمال تتعرف منه على مدى سلامة سيادتها الانتاجية والتسويقية.

وظائف السوق: هى اتمام عملية التبادل بين البائع والمشترى ... وهى تتم على عدة أنشطة كالآتى:

1- نشاط الاتصال :

اي اتصال بين البائع والمشترى حتى يتعرف المشترى على السلعة المعروضة وشروط بيعها ومواصفاتها
وكيفية استخدامها كما يتعرف البائع على متطلبات المشترى ومدى تقبله للسلعة ومنها يتم التعرف على متطلبات السوق.


2- نشاط المساومة :

تأتى بعد عملية الاتصال فتبدأ عملية المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) لتأثير طرف على الاخر
أما بتأثير المشترى بتقليل سعر السلعة او الخدمة التى يحتاجها واما بتأثير البائع لبيع سلعته بالسعر المناسب له


3- نشاط التبادل :

تأتى عملية التبادل بعد الاتفاق الناتج عن المساومة بين الطرفين (المشترى – البائع) فيدفع المشترى الثمن للبائع
ويسلم البائع السلعة او الخدمة للمشترى.


4- نشاط التوزيع:

يتم توزيع حجم الطلب الكلى من السلع والخدمات بين البائعين.

5- نشاط التقييم:

مما سبق يتولد سعر معين للسلعة يعبر عن تقييم كلا الطرفين لما تساوية هذخ السلعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقياس التسويق-مفهوم التسويق-
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى علوم الاعلام و الاتصال :: منتدى طلبة الكلية :: طلبة السنة الثالثة :: تخصص اتصال و علاقات عامة-
انتقل الى: